العرب حول العالم

النفوس التركية تزيل ملفات عشرات السوريين من المتقدمين للحصول على الجنسية التركية

فوجئ عشرات السوريين في تركيا، اليوم الخميس، بوجود رسالة على موقع متابعة مراحل الجنسية التركية،. تُفيد بإزالة الملف الخاص بالحصول على الجنسية الاستثنائية.

وأثارت هذه الرسالة، جدلاً بين سوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة على المجموعات الخاصة بالجنسية،. وعبر بعضهم عن صدمته وخيبة أمله من هذه الخطوة، تزامناً مع عدم وجود أي تصريح رسمي تركي بهذا الخصوص حتى عصر اليوم الخميس.

التعليقات تركزت حول السؤال عن الأسباب، وإن كان اللجوء إلى المحامين من الحلول الممكنة في هذا المجال،. وهناك من رأى بأن “الإزالة” اليوم، هي بداية لحملة مشابهة حصلت في عام 2020 عندما أزيلت آلاف الملفات.

تعليقات بعض السوريين ممن أزيل ملف الجنسية

جودي لاجئة سورية (28 عامًا)، قالت لعنب بلدي عبر مكالمة هاتفية، إن ملفها أُزيل اليوم دون معرفة السبب.

جودي تقيم في اسطنبول، وهي أخصائية تقويم أسنان اختصت في إحدى الجامعات التركية،. ذكرت أنها كانت في المرحلة الرابعة “Devam” منذ نحو سنتين.

أما طالب (55 عامًا) وهو لاجئ سوري، يقيم في ملاطيا، ذكر لعنب بلدي عبر مكالمة هاتفية،. أنه تقدم مع عائلته بطلب للتجنيس، ليفاجأ اليوم بإزالة ملفه.

أوضح طالب (رفض مشاركة اسمه الكامل)، أنه كان في المرحلة الرابعة منذ نحو سنة، في حين أن معارفه الذين تقدموا بطلب التجنيس تمت الموافقة على طلباتهم في نهاية عام 2021.

وقال طالب، “راجعت مديرية النفوس لأكثر من مرة بعد ملاحظتي توقف الملف في المرحلة الرابعة لفترة طويلة،. بينما أصدقائي انتقلوا إلى المرحلة الخامسة، وحصلوا على الجنسية فيما بعدها، لأحصل على جواب يفيد بعدم وجود أي مشكلة في ملفي”.

“بعد انتهاء عام 2021، راجعت النفوس مرة أخرى لأعرف ما سبب توقف ملفي في هذه المرحلة”،. واصفًا هذه الفترة بالثقيلة والصعبة بسبب التوتر المترافق مع الانتظار.

وتابع “قال لي موظف النفوس أن سبب توقفي في هذه المرحلة هو بلوغ ابني عمر الـ18،. ويجب علي إرفاق بعض الأوراق الإضافية على ملفه في هذه الحالة”.

“ذهبت على الفور لاستخراج إجراء القيد وإضافته على ملفه، لأفاجأ اليوم بإزالة ملفي وعائلتي ماعدا ملف ابني”، أكمل مستاءً ومتعجبًا من قرار الإزالة والإبقاء على ملف ابنه.

ولفت طالب لمراجعة ولده للوالي، لإجراء المقابلة، “الآن جاء ابني من مقابلته مع الوالي، أنا لا أستطيع فهم الآلية المتبعة، كيف يزال ملفي، وأنا أرفقت كل الأوراق المطلوبة، في حين أن من تقدم معي في نفس الفترة الزمنية حصل على الجنسية”.

وأضاف طالب أنه سيراجع مديرية النفوس للحصول على معلومات حول أسباب إزالة ملفه.

حل إزالة وإغلاق ملف الجنسية التركية

الإجابة في هذا الإطار، جاءت على لسان العديد من المختصين والمهتمين بشؤون اللاجئين السوريين، ومن بينهم الكاتب التركي، جلال ديمير.

ونصح ديمير أصحاب ملفات الإزالة، باستلام “قرار الإزالة”، وتوكيل محامي لكي يتمكن من الاعتراض، على أن يكون المحامي مختصاً بشؤون الأجانب.

ونوه في هذا الإطار، إلى أن إزالة الملف لا يعني إغلاق ملف الجنسية نهائياً، بل هي نهاية إجراءات إدارية، وبداية إجراءات قضائية.

وللذكر أغلب الملفات المُزالة عالقة منذ عامي 2019 – 2020، مع حالات قليلة لملفات جرى تقديمها العام الماضي.

النفوس التركية تزيل ملفات عشرات السوريين - 73%

73%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى