مال و أعمال

“الليرة التركية” هذا ما يفعله انخفاض قيمة العملة في اقتصاد الدولة؟

تطورات “الليرة التركية” وما يفعله انخفاض قيمة العملة في اقتصاد الدولة التركية، بغض النظر عن التطورات. في العالم أو التطورات السياسية والجيوسياسية في البلاد،

بدأت السياسة النقدية للبنك المركزي في تركيا بالانفصال عن ظروف السوق اعتبارًا من عام 2013، والسبب هو أن الجهات الفاعلة السياسية ضغطت على مسؤولي السياسة النقدية.

ازداد هذا الوضع، الذي ظهر خلال ولاية إردم باشجي، مع إقالة الرؤساء والإعلانات المتكررة عن تخفيضات أسعار الفائدة. وسط هذه العملية،

وبغض النظر عن التطورات في العالم أو التطورات السياسية والجيوسياسية في البلاد، كان عدم التوافق في السياسة النقدية. أحد أكبر أسباب انخفاض قيمة الليرة التركية.

بعد الخطاب الذي تبع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، وهو رسالة مفادها أن خفض سعر الفائدة. سيبدأ في سبتمبر، ارتفع سعر الدولار من مستويات 8.30 إلى 10.96،

وبعد قرار خفض سعر الفائدة يوم أمس، شوهدت قمة جديدة عند 11.30. بالأمس فقط، كانت الزيادة في سعر الصرف هي الأعلى في حركة منذ 2018 على أساس يومي.

لماذا تسارع الارتفاع بينما كانت الأسواق تنتظر بالفعل خفض سعر الفائدة وكان سعر الخصم عند المستوى المتوقع؟

ما يفعله انخفاض قيمة العملة في الاقتصاد

نظرًا لأن كل خفض في سعر الفائدة سيزيد التضخم أكثر قليلاً وستؤدي هذه الدورة إلى إضعاف الليرة التركية بشكل أكبر على المدى المتوسط​​، فقد بدأ تسعير هذا اليوم. في الواقع، كانت الزيادة بأكثر من 20٪ في الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر نتيجة لهذا التسعير.

في 31 ديسمبر 2020 كان سعر الدولار 7.43 ويتداول اليوم عند 11.13. اعتبارًا من بداية العام، كان معدل الزيادة في سعر الصرف 49٪ واعتبارًا من بداية العام، بلغ معدل الزيادة في مؤشر الدولار الأمريكي 7٪، وقد أعطت ليرة تركية أكبر سقف مقابل الدولار هذا العام.

تأخر أسعار السلع المستوردة في الارتفاع. هناك زيادة في الأسعار المحلية نتيجة زيادة المنتجات الوسيطة المستخدمة في السلع المحلية،

والتي يتم استيرادها في الغالب. هذا يزيد التضخم. مع استمرار ارتفاع معدل الصرف والتضخم، يقوم كل من المواطنين والشركات. بتحويل ليرة تركية إلى عملات أجنبية وتزداد ودائعهم بالعملات الأجنبية، وبعبارة أخرى، يتم استخدام العملات الأجنبية كمدخرات بدلاً من ليرة تركية. 

بالإضافة إلى ذلك، بينما تنعكس تكلفة الإنتاج في الصناعة على أسعار المبيعات، يعاني المزارعون أكثر من غيرهم في هذه العملية. لأن المزيد من أسعار الحصص مضطرة لمواصلة البيع.

وهذا بدوره يجرد االمزارع من الإنتاج ويقلل من غلة التربة. يمكننا مضاعفة التفاصيل كثيرًا، لكن النقطة الوحيدة التي يجتمعون فيها جميعًا؛ أن هذا الوضع يضر بالاقتصاد.

السياسة النقدية

تتلقى السياسة النقدية، التي تركز على النمو وفائض الحساب الجاري، والتي تتجاوز الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار التضخم، رد فعل في الأسواق. نظرًا لأن أسعار الفائدة المخفضة. لا تتوافق مع الأسواق، تظل أسعار الفائدة في الأسواق أعلى، وهو أوضح مثال على مشكلة الثقة.

كل قرائنا يعرفون ما ذكرناه، والأسباب والعواقب واضحة، فلا أحد يستغرب سعر الصرف، ولا يتفاجأ بزيادة الطلب على العملات الأجنبية.

وبحسب بيانات المركز أمس، زادت ودائع المقيمين بالعملات الأجنبية. إلى 235 ملياراً و167 مليوناً، وودائع الليرة التركية إلى 1 تريليون و 890 ملياراً،

اقرأ أيضاً: تعرفوا ماهي أسباب انخفاض الليرة التركية .. مسؤول بالرئاسة التركية يجيب على ذلك ؟

وارتفعت حصة النقد الأجنبي من إجمالي الودائع إلى 55.2٪. دعونا الآن نلقي نظرة على العبارات التالية التي أدرجها البنك المركزي التركي باستمرار في نصه الأسود:

“سيواصل البنك المركزي التركي بحزم استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية. تشير إلى انخفاض دائم في التضخم ويتم تحقيق هدف 5 في المائة على المدى المتوسط ​​بما يتماشى مع هدفه الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار.

إن الاستقرار الذي يتعين تحقيقه في المستوى العام للأسعار سيؤثر إيجاباً على استقرار الاقتصاد الكلي. والاستقرار المالي من خلال انخفاض أقساط مخاطر الدولة،

واستمرار استبدال العملة العكسي والاتجاه التصاعدي في احتياطيات النقد الأجنبي، والانخفاض الدائم في تكاليف التمويل.”

تم زيادة توقعات التضخم في نهاية العام بمقدار 4 نقاط، مما يعني أنه من المتوقع. أن يستمر ارتفاع التضخم المركزي في المدى القريب.

وهذا يعني أنه لا يوجد تطور يشير إلى انخفاض التضخم. إذن، كيف يمكن للبنك الذي يخفض أسعار الفائدة أن يستخدم جميع الأدوات التي لديه ضد التضخم؟

بالإضافة إلى ذلك، كانت علاوة المخاطرة مرتفعة للغاية حيث بلغت 450 نقطة، والتي كانت الأعلى في حوالي شهر قبل 21 أكتوبر.

دعنا نتحدث عن استبدال العملة العكسي، كما ذكرنا في المقال، يستمر الارتفاع في الودائع بالعملات الأجنبية، وتنخفض حصة الليرة التركية كل أسبوع. بمعنى آخر، تستمر الدولرة، وبالتالي فإن السياسات المطبقة لا تنعكس إيجابًا على هذا الجانب.

البنك المركزي

تتناقص أيضًا حصة المقايضات في الاحتياطيات، ويستمر المعدل السلبي عندما يتم طرح الإجمالي، أي الاحتياطيات المقترضة.

يرى البنك المركزي التركي ويعرف أن الظروف ليست مناسبة ويحاول إنشاء سبب لخفض سعر الفائدة، ولكن لسوء الحظ، هذه الأسباب لا تعكس الحقيقة بأي شكل من الأشكال.

بالنسبة للمستثمر الذي يعرف هذا الوضع مخيف للغاية. ناهيك عن رأس المال الأجنبي، فإن السوق الحقيقي المحلي غير سعيد أيضًا لعدم توافق السياسات مع السوق ولا يمكنه تحويل أسعار الفائدة المنخفضة إلى فرص.

بينما ينحرف البنك المركزي عن هدفه الرئيسي ويتحول إلى أهداف أخرى، فإنه يدرك حقيقة أن الوضع ليس جيدًا في تلك المناطق، وبالتالي يتلقى ردود فعل داخلية وخارجية،

لذلك يستمر ارتفاع سعر الصرف، وبالتالي فإن حالة عدم اليقين هذه تزداد وستظهر حالة عدم اليقين المتزايدة نفسها في الغالب في التضخم في الأشهر المقبلة

المصدر: Investing.com

هذا ما يفعله انخفاض قيمة العملة في اقتصاد الدولة؟ - 59%

59%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى