مال و أعمال

الليرة التركية تهبط لمستويات غير مسبوقة جديدة هي الأدنى على الإطلاق في تاريخ الليرة

الليرة التركية تهبط في التعاملات المبكرة اليوم الإثنين إلى مستويات غير مسبوقة جديدة هي الأدنى على الإطلاق .في تاريخ الليرة التي تأن تحت وطأة الضغوط التضخمية وخفض معدلات الفائدة، لتبدو مستويات الـ18 وشيكة للغاية.

وتجاوزت الليرة مستويات الـ17.5 ليرة / دولار للمرة الاولى في تاريخها بهبوط بلغت نسبته .ما يزيد عن 7%، قبل أن تقلص جانبا طفيفا من خسائرها نزولا إلى مستويات 17.2 ليرة/ دولار.

وفي المقابل استمرت وتيرة صعود الذهب التركي في ظل تهافت غير مسبوق من الأتراك .على المعدن الأصفر للتحوط من انهيار الليرة التركية.

وتجاوز جرام الذهب التركي مستويات الـ 1023 ليرة / دولار، بمكاسب. تجاوزت الـ65 ليرة / جرام، وارتفع الذهب بنسبة تتجاوز الـ7%.

يأتي تراجع الليرة وسط تصريحات جديدة للرئيس التركي يؤكد فيها إصراره على المضي قدما في حربه الاقتصادية على الفائدة المرتفعة، بينما راهن على قدرته على خفض معدلات التضخم.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه خفض التضخم في بلاده. إلى حوالي 4% من قبل، وإنه سيفعل ذلك مرة أخرى عما قريب.

تأتي تصريحات أردوغان بينما بلغ معدل التضخم السنوي 21 %بسبب مسعى الرئيس للتيسير النقدي الكبير الذي أدى إلى انهيار الليرة.

وأضاف أردوغان أن السياسة الجديدة القائمة على أسعار الفائدة المنخفضة جزء من “حرب الاستقلال الاقتصادي”.

وفي المقابل يرى خبراء الاقتصاد ووكالتي موديز وفيتش أن هذه السياسة “طائشة” ويتوقعون أن يرتفع التضخم إلى أكثر من 30% العام المقبل.

اقرأ أيضاً: تعرفوا لماذا تنخفض الليرة التركية بهذه السرعة وفقدت نحو 50% من قيمتها ؟

وكرر أردوغان وجهة نظره بأن أسعار الفائدة تسبب التضخم، مضيفا أنه يأمل في أن ينخفض التضخم قريبا.

وقال أردوغان “عاجلا أم آجلا، فمثلما خفضنا التضخم إلى % عندما وصلت إلى السلطة، سنخفضه مرة أخرى، وسنجعله ينخفض ​​مرة أخرى، لن أسمح لأسعار الفائدة بسحق المواطنين”.

وأضاف “إن شاء الله سيبدأ التضخم في الانخفاض قريبا”.

الليرة التركية تهبط لمستويات غير مسبوقة جديدة هي الأدنى على الإطلاق - 76%

76%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى