مال و أعمال

الليرة التركية تمحو خسائر شهر كامل بعد خطة الرئيس التركي أردوغان

ارتفعت الليرة التركية بنسبة سبعة بالمئة يوم الثلاثاء بعد انتعاش تاريخي بنسبة 25 بالمئة يوم الاثنين .عن انخفاضاتها القياسية وذلك بعد أن كشف الرئيس رجب طيب أردوغان عن خطة قال إنها ستحمي الودائع بالعملة المحلية من تقلبات الأسواق.

وتراجعت العملة ثم ارتفعت في تعاملات مضطربة لتسجل 12.21 ليرة للدولار .في الساعة 05:59 بتوقيت جرينتش بعد إغلاقها على 13.15 ليرة للدولار. وسجلت أعلى سعر لها حول مستويات 11.10 لكل دولار واحد

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في وقت متأخر من مساء الاثنين أن مجموعة الخطوات. التي تشملها الخطة ستخفف عبء انهيار العملة في الأسابيع الماضية وتشجع الأتراك على الادخار بالعملة المحلية بدلا من الدولار.

ولم يوضح كيف ستمول الحكومة هذه المبادرة التي ربما تكون مكلفة وتزيد التضخم.

وقبل إعلان الخطة كانت الليرة منخفضة 10 بالمئة عند 18.4 ليرة للدولار. وارتفعت بعد ذلك إلى 12 ليرة وهو أعلى ارتفاع مسجل في يوم واحد وأغلقت على ارتفاع بنسبة 25 بالمئة.

ونزلت تصريحات الرئيس التركي على المراهنين على اقتناء الذهب كالصاعقة والتي تخلى عن مكاسب شهر كاملة. خلال ساعات قليلة بعد التدخل العاجل من الرئيس أردوغان.

ويتداول الذهب الآن قرب مستويات 740 ليرة / جرام بتراجع أكثر من 270 ليرة في الجرام بانخفاض 28% عن تعاملات أمس الاثنين التي سجل خلالها مستويات غير مسبوقة.

ومنذ تصريحات الرئيس التركي أمس فقد الذهب ما يزيد عن 420 ليرة نزولا من مستويات 1060 ليرة للجرام والتي كانت أعلى مستوياته على الإطلاق نزولا إلى مستويات قرب 640 ليرة للجرام

اقرأ أيضاً: تصريحات هامة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تطيح بالدولار الأمريكي

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتصريحات أطاحت بالدولار الأمريكي حيث تحدث خلال مؤتمر صحفي جمعه مع وزير المالية وقال :

من الآن وصاعدًا لن تكون هذه الدولة جنة لأولئك الذين يضاعفون أموالهم بالفائدة.

الليرة التركية تمحو خسائر شهر كامل بعد خطة الرئيس التركي أردوغان - 85%

85%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى