مال و أعمال

الليرة التركية تتراجع لأدنى مستوى لها منذ أكثر من شهر والذهب يرتفع لمستويات تاريخية

تراجعت الليرة التركية بنسبة 0.7٪ يوم الثلاثاء وانخفضت للجلسة السادسة على التوالي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، .الأمر الذي خلق أيضًا ضغوطًا تضخمية محلية جديدة ويخاطر بتوسيع عجز الحساب الجاري.

وتراجعت الليرة إلى 14.5350، بانخفاض من 14.39 يوم الاثنين.

وسجل سعر غرام الذهب عيار 24 خلال تداولات اليوم 955 ليرة للغرام الواحد .

كانت الليرة قد ضعفت إلى 14.62 عندما عاد تقلب العملة في نهاية فبراير مع تصاعد التوترات بين موسكو وكييف،. قبل أن يرتد.

في الشهرين الأولين من العام الحالي، نجحت السلطات في احتواء الليرة في نطاق ضيق. من خلال تدخلات مكلفة في سوق صرف العملات ومخطط يحمي الودائع بالليرة من الاستهلاك.

وتراجعت الليرة الآن بنحو 8.8 بالمئة منذ نهاية 2021 ، وهو العام الذي تخلت فيه عن 44 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار.

الذهب يرتفع لمستويات تاريخية

 وارتفعت أونصة الذهب في هذه اللحظات بقوة حيث تجاوز مستويات الـ 2062 دولارًا للأوقية محلقًا قرب أعلى سعر للذهب على الإطلاق. يأتي ذلك تأثرًا بالأخبار الواردة من بلومبرج وإن بي سي التي تؤكد بأن الولايات المتحدة ستعلن اليوم حظر النفط والغاز الطبيعي والفحم الروسي.

القرار بمثابة حظر فعلي على سبائك الذهب الروسية الجديدة التي تدخل سوق لندن،. حيث يتم تداول تريليونات الدولارات من المعادن النفيسة كل عام. يُنظر إلى قائمة التسليم الجيد الخاصة بـ LBMA على نطاق واسع على أنها المعيار الدولي للتداول المالي للذهب،. حيث إن معظم بنوك السبائك تتعامل فقط مع المعادن التي تنتجها المصافي المعتمدة.

تنضم الرابطة إلى قائمة متزايدة من الشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم التي تتخارج من روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.  تعد روسيا واحدة من أكبر منتجي الذهب في العالم، وهي موطن لعمال المناجم الرئيسيين بما في ذلك Polymetal International Plc وPolyus PJSC. وعادة ما تتعامل البنوك التجارية في البلاد مع صادراتها، ويواجه العديد منها الآن عقوبات.

كما أوقفت مجموعة CME الوضع المعتمد لضمان وتسليم العلامات التجارية للذهب والفضة من نفس مصافي الذهب الست الروسية حتى إشعار آخر، وفقًا لبيان أودرته بلومبرج.

قال البنك المركزي الروسي الشهر الماضي إنه سيبدأ في شراء السبائك المنتجة محليًا مرة أخرى، لاستئناف موجة الشراء طويلة الأمد بعد توقف دام عامين. قد تكون هذه الخطوة بمثابة شريان حياة لعمال المناجم في البلدان، الذين سيكافحون الآن لإيجاد طرق أخرى لبيع ذهبهم.

الليرة التركية تتراجع لأدنى مستوى لها - 67%

67%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى