سياسةعربية

الكويت تقرر سجن سوري يحمل جنسيتها منذ 36 عاماً وذلك بسبب فعلته .!؟

في أحد أغرب قضايا تزوير الجنسية، قضت محكمة كويتية، الأحد الماضي، بسجن وافد سوري وتغريمه بمبلغ مالي ضخم، لقيامه بتزوير الجنسية وانتحاله شخصية مواطن كويتي منذ عام 1986.

وفي التفاصيل، ذكرت صحيفة “القبس” الكويتية، أن محكمة الاستئناف برئاسة المستشار نصر سالم آل هيد،. قضت بحبس وافد سوري 7 سنوات وتغريمه 230 ألف دينار،. عن تزوير الجنسية وانتحاله شخصية كويتي بعد إضافته بالتزوير في ملف مواطن واستفادته من المزايا المالية.

وحسب الصحيفة، فقد دلّت تحرّيات مباحث الجنسية على أن المتهم سوري الجنسية،. وجرت إضافته إلى ملف مواطن كويتي عندما كان المتهم يبلغ من العمر 14 عاماً،. ومنذ ذلك الوقت استفاد من الجنسية الكويتية ومزاياها المالية من خلال التوظيف والزواج.

الكويت تقرر سجن سوري

وأشارت إلى أنه بعد القبض على المتهم والتحقيق معه تبيّن حصوله على الجنسية الكويتية بالتزوير،. وأُحيل إلى المحكمة مع والده وشقيقه،. ليتبيّن لاحقاً هروب الأب السوري والمواطن وعدم وجودهما بالكويت،. حيث وُجّهت إليهما تهمة التزوير، في حين اتُّهم الشقيق بإيواء أخيه المتهم والتستّر عليه.

وقضت محكمة الجنايات بحبس المتهمين 7 سنوات (غيابياً)،. لكن محكمة الاستئناف قضت بوقف حكم المواطن والأب السوري إلى حين تمكُّنهما من الطعن على الحكم الغيابي،. وأيّدت حبس السوري مزوِّر الجنسية 7 سنوات، وقضت ببراءة شقيقه من تهمة إيواء متهم هارب والتستر عليه.

وأشارت المحكمة وفق الصحيفة، إلى قيمة المبالغ الواردة في الحكم التي تضمّنت بدل الإيجار والقروض والمزايا المالية، واستثنت الرواتب لأنها تُعدّ أجراً مقابل عمل بغضّ النظر عن أن الموظف مزوّر للجنسية أم لا.

وكانت الصحيفة نفسها نقلت عن مصادر أن الأمن الكويتي قبض على المتهم السوري منتصف شباط الجاري، وذلك عند عودته من قطر، لتتم إحالته للتحقيق، مضيفة أنه “اعترف في التحقيقات الأولية بشرائه الجنسية الكويتية عبر التدليس للاستمتاع بمزاياها”.

وتُعد الكويت إحدى الوجهات المفضّلة لدى السوريين الراغبين بالعمل في دول الخليج، حيث شهدت قدوم الآلاف منهم خلال السنوات الماضية، ويبلغ عدد الجالية السورية في الكويت نحو 160 ألفاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى