سياسةعربية

السعودية تضع شرطين للسماح بدخول المملكة من تركيا

حدّدت المديرية العامة للجوازات السعودية، شرطيْن يسمحان بقدوم المقيمين والزائرين مباشرة إلى المملكة من دولة تركيا.

وأفادت “الجوازات السعودية” عبر تويتر، أنه يمكن للمقيمين والزائرين القدوم مباشرة إلى المملكة من تركيا،. من دون حجر صحي ودون المرور على دولة أخرى لمدة 14 يومًا.

لكنها اشترطت سريان صلاحية التأشيرة ووثيقة السفر عند القدوم للسعودية.

يشار إلى أن السلطات السعودية لا تزال تضع تركيا ضمن قائمة الدول الممنوع سفر المواطنين إليها بسبب ما قالت إنه تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وتضم القائمة السعودية للدول الممنوع السفر إليها 16 دولة، وهي لبنان، سورية، تركيا، إيران، أفغانستان، الهند، اليمن، الصومال، إثيوبيا، الكونغو الديموقراطية، ليبيا، إندونيسيا، فيتنام، أرمينيا، روسيا البيضاء، فنزويلا.

سكان دولة أوروبية يمكنهم زيارة تركيا ببطاقة الهوية

وذكرت صحيفة “ميلييت” اليومية أن مواطني النرويج، الدولة الشمالية غير المنتمية إلى الاتحاد الأوروبي،. سيتمكنون من السفر إلى تركيا من خلال إبراز الهوية الوطنية فقط، دون الحاجة إلى جوازات سفر،. بمجرد الانتهاء من الإجراءات البيروقراطية.

وقالت الصحيفة إن العقل المدبر للمشروع هو سفير تركيا في أوسلو، فضلي كورمان،. الذي قدم مؤخرًا “صيغة عدم جواز سفر” إلى وزارة الخارجية التركية في العاصمة أنقرة.

وفقًا للخطة، سيتمكن النرويجيون من زيارة تركيا ببطاقات الهوية كما يفعلون عند السفر إلى دول شنغن.

وما بين 120.000 و 150.000 من إجمالي 5.3 مليون نرويجي يقضون عطلاتهم في تركيا سنويًا.

والسبب وراء “معادلة عدم جواز السفر” هو أن الحصول على جواز سفر في النرويج هو عملية بيروقراطية صعبة. حيث يستغرق إصدار جواز سفر نرويجي حوالي ستة أشهر، حتى للأطفال، بحسب ما صرح كورمان للصحيفة.

وقال: “لدينا مكالمات يومية من النرويجيين لسفارتنا لإيجاد حل لهذه المشكلة  معظم النرويجيين ، إما ليس لديهم جواز سفر أو أن تواريخ انتهاء جوازات سفرهم قد انتهت”.

ووفقًا للصحيفة، فإن أنقرة “تميل نحو الترحيب بالنرويجيين الحاملين لبطاقات الهوية”، لكنها ستطلب من أوسلو تقديم نماذج على “السفر بدون جواز سفر”.

وأضاف كورمان: ” سنقدم طلبًا رسميًا إلى السلطات النرويجية”.

السعودية تضع شرطين للسماح بدخول المملكة من تركيا - 66%

66%

تقييم المستخدمون: 1.95 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى