مال و أعمال

الرئيس التركي أردوغان يتخذ إجراءات هامة توقف ارتفاع الدولار الأمريكي وتطيح به

اتخذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى منع المزيد من الدولرة الدولار الأمريكي والتي تشجع على الادخار بالليرة، كما كرر دفاعه عن سياسة أسعار الفائدة المنخفضة رغم انخفاض الليرة إلى مستويات قياسية.

وقال أردوغان بعد اجتماع لمجلس الوزراء إن الإجراءات ستضمن ألا يضطر المواطنون لتحويل ما لديهم بالليرة إلى عملة أجنبية،. بينما سيتم تطبيق إجراءات أخرى لمساعدة المصدرين ومن يحصلون على معاشات التقاعد.

وهوت الليرة في وقت سابق يوم الاثنين أكثر من 11 بالمئة إلى مستوى قياسي بلغ 18.4 ليرة مقابل الدولار، قبل أن ترتفع بقوة عقب تصريحات أردوغان ليجري تداولها عند 13.45 مقابل العملة الأمريكية.

وقال الرئيس التركي إنه لا “رجعة” عن النموذج الجديد القائم على أسعار فائدة منخفضة، مضيفا أن تخفيضات البنك المركزي لسعر الفائدة ستؤدي إلى تراجع التضخم- الذي يتجاوز في الوقت الحالي 21 في المئة، “في غضون شهور”.

وكرر الرئيس التركي أردوغان عن الدولار الأمريكي القول إن التقلبات في أسعار الصرف والأسعار لا تقوم على أسس اقتصادية.

وأضاف سنستخدم أدوات جديدة داخل نظام السوق الحر لإيقاف تقلبات سعر الصرف .ومع خفض سعر الفائدة، سنرى جميعًا كيف سيبدأ التضخم في الانخفاض في غضون بضعة أشهر.

وقال بأن تركيا ليس لديها النية ولا الحاجة إلى اتخاذ أدنى خطوة للتراجع عن اقتصاد السوق الحر ونظام الصرف الأجنبي.

وسنخفض ضريبة شركات التصدير والشركات الصناعية بمقدار نقطة واحدة. ونهدف لزيادة جاذبية نظام التقاعد الفردي لدينا، سنقوم بزيادة معدل مساهمة الدولة بنسبة ‎%‎5 لتصل إلى ‎%‎30.

كما وسنقوم بخفض الضريبة المقتطعة على توزيعات الأرباح التي ستدفعها الشركات إلى ‎%‎10. وحققنا نجاحًا غير مسبوق في تاريخ الجمهورية، تقدمنا بينما كان الجميع يتراجع.

الرئيس التركي أردوغان يتخذ إجراءات هامة توقف ارتفاع الدولار الأمريكي وتطيح به - 62%

62%

تقييم المستخدمون: 0.88 ( 2 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى