سياسةعالمية

الرئيس الأمريكي بايدن يوجه ضربة قاسية وغير متوقعة للرئيس الروسي بوتين

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تفعيل قرار الولايات المتحدة بحظر استيراد النفط الروسي ردًا على قيام موسكو بغزو أوكرانيا.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض: “اليوم أعلن أن الولايات المتحدة تستهدف الشريان الرئيسي للاقتصاد الروسي، نحن سنحظر جميع واردات روسيا من النفط والغاز والطاقة.”

وأضاف بايدن أن هذا يعني أن النفط الروسي لن يكون مقبولًا بعد الآن في الموانئ الأمريكية وأنها ضربة يوجهها الشعب الأمريكي للآلة الحربية الروسية، وهي خطوة ستلحق ضررًا بالغًا بفلاديمير بوتين، على حد وصف الرئيس الأمريكي.

وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت حظر استيراد النفط الروسي قبل تصريحات بايدن، في حين كشف الاتحاد الأوروبي خطة لتقليص الاعتماد على الطاقة من موسكو.

يذكر أن الولايات المتحدة قامت باستيراد 672 ألف برميل يومياً من روسيا في عام 2021، ما يعادل حوالي 8% من إجمالي الواردات الأمريكية من النفط والمنتجات المكررة، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة. وأن اعتمادها على النفط الروسي في 2022 بلغ 3.5% من إجمالي الواردات النفطية. 

حظر النفط الروسي

أعلن وزير الأعمال والطاقة البريطاني، كواسي كوارتنغ، الثلاثاء، أن بلاده “ستوقف واردات النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية بحلول نهاية عام 2022″، ردا على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

جاء ذلك بالتزامن مع تقديم الاتحاد الأوروبي، خطة جديدة لتقليل اعتماده على مصادر الطاقة الروسية، وسط ارتفاع أسعار الطاقة إلى حد كبير، وحظر محتمل على الخام الروسي.

وقالت المفوضية الأوروبية، في بيان، إن الاتحاد سيخفض واردات الغاز الروسي “بمقدار الثلثين هذا العام”، وسيتخلص تماماً من احتياجاته الإجمالية من النفط والغاز الروسي “قبل عام 2030”.

وأوضحت المفوضية أن الاتحاد يخطط للقضاء على اعتماده على الغاز الروسي عن طريق “تنويع إمدادات الغاز”، من خلال زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال وخطوط الأنابيب من موردين غير روسيين.

ويعتمد الاتحاد الأوروبي على روسيا في حوالي 40٪ من غازه الطبيعي، كما تزود روسيا الاتحاد بحوالي 27٪ من النفط كل عام.

قفزت أسعار النفط، بينما أعلنت الولايات المتحدة حظر واردات الخام من روسيا، في حين أن عودة سريعة للخام الإيراني إلى الأسواق العالمية تبدو أقل ترجيحاً.

وارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 7 دولارات، لتسجل 132 دولاراً للبرميل بزيادة 7%، ارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 7.2% إلى 129.22 دولار للبرميل.

وأثناء جلسة، الاثنين، سجل الخامان القياسيان، كلاهما، أعلى مستوياتهما منذ يوليو/ تموز 2008 مع وصول برنت إلى 139.13 دولار للبرميل والخام الأمريكي إلى 130.50 دولار.

الرئيس الأمريكي بايدن يوجه ضربة قاسية وغير متوقعة للرئيس الروسي بوتين - 71%

71%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى