مال و أعمال

الدولار يرتفع لأعلى مستوى في أكثر من عامين والذهب يسجل انخفاضا أسبوعيا وذلك بسبب .!؟

الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عامين يوم الجمعة مواصلا الحصول على دعم من تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول يوم الخميس والتي دعمت تقريبا رفع سعر الفائدة نصف نقطة مئوية خلال اجتماع السياسة الشهر المقبل.

ووصل مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية لأعلى مستوى. له منذ مارس آذار 2020 عندما سجل 101.6. وارتفع مؤشر الدولار في أحدث تعاملات 0.4 في المئة إلى 100.99 . و الدولار يرتفع حتى الآن هذا العام 5.7 في المئة.

وقال باول إن زيادة سعر الفائدة نصف نقطة “ستكون مطروحة” عندما يجتمع البنك المركزي الأمريكي. في الثالث والرابع من مايو أيار.

وفي أوروبا، انخفض اليورو 0.4 في المئة إلى 1.0793 دولار بعد أن أرسل مسؤولو البنك المركزي. الأوروبي إشارات متضاربة بشأن السياسة.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إنه قد يتعين على البنك خفض توقعاته. للنمو وذلك بعد يوم واحد من انضمام نائب رئيس المركزي الأوروبي لويس دي جيندوس إلى عدد متزايد من صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي في الدعوة إلى إنهاء مبكر لبرنامج شراء الأصول إلى جانب رفع سعر الفائدة في يوليو تموز.

وقال ماثيو رايان كبير محللي السوق في إيبيري إن “العديد من أعضاء البنك المركزي الأوروبي. مستعدون لرفع أسعار الفائدة في يوليو لكن تصريحات لاجارد ما زالت غير ملزمة”.

اقرأ المزيد: الدولار الأمريكي يتداول عند أعلى مستوى منذ 20 عامًا وتصريح الفيدرالي يهوي بالذهب

وتراجع الجنيه الاسترليني 1.4 في المئة أمام الدولار إلى 1.2844 دولار أمريكي، بعد هبوطه. لأدنى مستوى منذ أكتوبر تشرين الأول 2020 عندما سجل 1.2839 دولار.

واستقر الين أمام الدولار عند 129.37 لكنه لا يزال قريبا من أدنى مستوى له منذ أبريل. نيسان 2002 والذي وصل إليه يوم الأربعاء عندما سجل 129.43 ين أمام الدولار.
وانخفض الذهب واحدا بالمئة يوم الجمعة في طريقه إلى تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي. منذ منتصف مارس آذار، إذ أدت المؤشرات على رفع سريع لأسعار الفائدة. من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة والدولار.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 1934.06 دولار للأوقية. بحلول الساعة 1826 بتوقيت جرينتش، بعد أن لامس أدنى مستوى له في أسبوعين. وانخفضت الأسعار 2.1 بالمئة خلال الأسبوع حتى الآن.

كما هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة عند التسوية إلى 1934.3 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 1.6 بالمئة. إلى 24.24 دولار للأوقية، لتتجه إلى أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ أواخر يناير كانون الثاني، بانخفاض حوالي 5.6 بالمئة حتى الآن.

وانخفض البلاتين 3.9 بالمئة إلى 930.04 دولار للأوقية وتراجع البلاديوم 1.7 بالمئة إلى 2381.03 دولار.

الدولار يرتفع لأعلى مستوى في أكثر من عامين - 73%

73%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى