سياسةعالمية

البرلمان التركي يرفض قراراً لحزب الشعب الجمهوري المعارض يعادي السوريين

رفضت الجمعية العامة الكبرى التابعة للبرلمان التركي مقترحاً تقدم به حزب الشعب الجمهوري المعارض، يطالب بالتحكم بتعداد السوريين وتوزيعهم في ولاية هاتاي، وفتح تحقيق في المشاكل التي يعاني منها السكان.

ووفقاً لصحيفة “جمهورييت” فقد رفض البرلمان مشروع القرار الذي يستهدف اللاجئين السوريين وتعدادهم ويتهمهم بالتسبب في تردي الوضع الاقتصادي بهاتاي، بأغلبية الأصوات ولا سيما من قبل الأعضاء التابعين لحزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية.

وتأتي محاولات التحريض ضد اللاجئين عقب يوم من قرار للجمعية العامة الكبرى التابعة للبرلمان التركي، رفضت فيه مقترحاً تقدّم به حزب الشعب الجمهوري المعارض، يطالب بالتحكم بتعداد السوريين وتوزيعهم في ولاية هاتاي، وفتح تحقيق في المشاكل التي يعاني منها السكان.

وفي كلمة لها خلال اجتماع الجمعية العامة الكبرى زعمت النائبة عن الحزب الجمهوري في هاتاي “سوزان شاهين” أن شعب هاتاي يعاني من الفقر وأن اللاجئين السوريين هم إحدى المشاكل المهمة في الولاية، حيث يبلغ عددهم نحو 500 ألف بحسب الإحصاءات الرسمية و800 ألف بحسب البيانات غير الرسمية وفقاً لادعائها.

وأشارت شاهين إلى أن عدد سكان هاتاي يبلغ مليوناً و 670 ألف نسمة ما يعني أن نصف السكان هم من غير الأتراك، وأن 75 في المئة من الولادات هي للنساء السوريات اللاجئات في المدينة التي تعد في المرتبة الثالث من حيث عدد اللاجئين السوريين، مضيفة أن العائلات السورية تتكاثر بشكل كبير، حيث إن بعضهم لديهم ستة أطفال في ستة أعوام.

 وزعمت النائبة عن الحزب المعارض أن الحركة الاقتصادية في هاتاي من حيث الصادرات والواردات وتجارة الذهب لا تتم إلا على يد السوريين الذين يزدادون ثراء يوماً بعد يوم، في حين أن سكان هاتاي من المواطنين الأتراك يزدادون فقراً.

السوريون في الريحانية أكثر من الأتراك

وواصلت شاهين ادعاءاتها من وجود مشكلة أخرى تشكل خطراً على ولاية هاتاي تتمثل في عدد الناخبين السوريين المجنسين الذين بحسب مزاعمها ارتفع عددهم من 13 ألفاً إلى 18 ألفاً خلال 25 شهراً، في حين زاد عدد الناخبين الأتراك في هاتاي بمقدار 3.8 بالمئة فقط مقابل 38 بالمئة للسوريين 

ولفتت إلى أن عدد السكان المحليين في الريحانية بلغ حوالي 98 ألفاً، لكنه وفقاً للسجلات الرسمية فإن 129 ألف لاجئ سوري يعيشون فيها، أي أكثر من عدد السكان الأتراك، مضيفة أنهم من المحتمل في المستقبل أن يصبحوا عمدة أو نائباً في البرلمان.

تصريح رئيس بلدية هاتاي 

ومن الجدير بالذكر أن رئيس بلدية هاتاي “لطفي ساواش” قد أدلى أيضاً في وقت سابق بتصريحات عنصرية ضد اللاجئين السوريين، الأمر الذي قوبل برفض حكومي رسمي، معتبرين تصريحاته كاذبة واستفزازية وغير صحيحة، كما أكد نائب وزير الداخلية التركي “إسماعيل جاتاكلي” أن والي هاتاي سيتقدم بشكوى جنائية ضد عمدة بلدية هاتاي.

ووفقاً لصحيفة “يني شفق” فإن (جاتاكلي) أشار إلى أن ما قاله رئيس بلدية هاتاي حول معدل المواليد السوريين في الولاية غير صحيح ويُعدّ محاولة استفزازية للمواطنين الأتراك عبر الإدلاء ببيانات كاذبة، مضيفاً في تغريدة له على تويتر: “إن عمدة مدينة هاتاي لطفي ساواش حاول استفزاز أمتنا من خلال الكذب الصريح بأن ( 3 من أصل 4 أطفال) ولدوا في هاتاي هم سوريون”.

المصدر : أورينت

البرلمان التركي يرفض قراراً لحزب الشعب الجمهوري المعارض - 64%

64%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى