مال و أعمال

الإمارات تضخ المليارات بالبنك المركزي ودولة غربية تعلن استعدادها للاستثمار في تركيا

الإمارات تضخ المليارات بالبنك المركزي ودولة غربية تعلن استعدادها للاستثمار في تركيا

حسبما نقل موقع “ميديل إيست آي” البريطاني عن مسؤول تركي وصفه بالكبير قوله، إن تركيا تسعى إلى تعزيز احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية .بما لا يقل عن 5 مليارات دولار في اتفاقية مبادلة مع الإمارات العربية المتحدة.

وقع البلدان في وقت سابق من هذا الأسبوع اتفاقية فنية تسمح لأنقرة باستبدال الليرة التركية بالدرهم الإماراتي.

وقال المسؤول: “المفاوضات في الأيام المقبلة ستضع اللمسات الأخيرة على المبلغ .لكن تقديرنا الأولي هو أنه سيكون صفقة بقيمة 5 مليارات دولار على الأقل”.

وأضاف المسؤول أن الصفقة تسمح أيضًا لأبو ظبي بإيداع ودائع مباشرة بالدولار الأمريكي .بالبنك المركزي التركي، وسط أزمة عملة في تركيا.

في غضون ذلك، قالت صحيفة حريت التركية اليومية، في إشارة إلى مسؤول كبير في الاقتصاد التركي، إن خط المبادلة اتفاق بين بنكين مركزيين .لتبادل العملات كان من المقرر أن يكون بمبلغ 10 مليارات دولار على الأقل.

سويسرا تعلن استعدادها للاستثمار في تركيا

أكد السفير السويسري في تركيا جان دانيل راتش، رغبة كبرى شركات بلاده في الاستثمار داخل تركيا .في عدد من المجالات على رأسها الصحة والإنشاءات.

وأوضح راتش في تصريح لوكالة الأناضول، أن الشركات السويسرية بدأت في الاستثمار بتركيا .منذ العام 1930، مضيفًا:” تركيا بالنسبة لنا شريك اقتصادي هام دائمًا”.

وأشار إلى أن سويسرا تحتل المرتبة السادسة بين الدول المستثمرة في تركيا.

وبيّن أن هناك مجالات مهمة يمكن الاستثمار فيها، قائلا:” أولها الصحة ومشاريع البناء الضخمة، ولدى الحديث عن البنى التحتية يتم ذكر تركيا، والشركات السويسرية ترغب بالتعاون مع نظيراتها التركية بهذا الإطار”.

ولفت أن تركيا تقع في نقطة هامة، فضلًا عن بنيتها السكانية الشابة، قائلًا:” خلال مهامي في تركيا،. أرغب في إخبار المستثمرين السويسريين المحتملين حول هذه الأمور”.

وتحتاج تركيا إلى استثمارات أجنبية وسط انخفاض قياسي في قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي، ويرجع ذلك أساسًا إلى حملة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضد أسعار الفائدة. وأصبحت قيمة الليرة الآن أقل بنحو 70 في المائة مما كانت عليه قبل خمس سنوات.

الإمارات تضخ المليارات بالبنك المركزي - 75%

75%

تقييم المستخدمون: 2.65 ( 2 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى