سياسةعربية

اجتماع وزاري تركي سوري عراقي لبحث ملف هام يخص الدول الثلاثة

أعلن العراق، عن موعد عقد اجتماع وزاري ثلاثي هام بين سوريا والعراق وتركيا في العاصمة العراقية بغداد.

اجتماع وزاري سوريا والعراق وتركيا

وقال وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، إنه يتم التحضير لعقد اجتماع سوري عراقي تركي في بغداد على المستوى الوزاري، لبحث ملف المياه.

وخلال مقابلة أجراها مع صحيفة “الوطن” السورية الموالية، أكد أن مشاركة الجانب السوري في المفاوضات ضرورية خاصة فيما يتعلق بحصص سوريا والعراق في مياه نهر الفرات.

وقال الحمداني: “الجانب التركي دائماً يشير إلى أنه لا يمكن الجلوس إلى المفاوضات .أو التوصل لتفاهمات بخصوص المياه بغياب الجانب السوري”.

وأضاف أن “ملف المياه مع تركيا ليس معطلاً”، مشيراً لوجود “بوادر تحسن وانفراج في هذا الملف مع الجانب التركي”.

وتابع: “لاحظنا في العراق وجود بوادر إيجابية لتطوير العلاقة وتحسينها، وبالتأكيد مشاركة الجانب السوري في المفاوضات الخاصة بتقاسم مياه الفرات سيكون لها طابع إيجابي أكثر، وستعطي له قوة، ولا سيما عندما لا يكون العراق وحده في مفاوضاته مع تركيا”.

جفاف أصاب المنطقة سوريا والعراق وتركيا

وكانت تقارير دولية أكدت أن الجفاف ضرب شرقي سوريا وشمالي العراق،. منذ أوائل العام 2021، خاصة في محافظتي الحسكة ونينوى، بعد قلة الأمطار في فصل الشتاء.

ويحكم توزيع مياه نهر الفرات اتفاقية موقّعة بين تركيا وسوريا، عام 1987،. ونصت آنذاك على تعهد الجانب التركي بأن يوفر معدلاً سنوياً يزيد على 500 متر مكعب في الثانية للجانب السوري.

وبعد عامين من الاتفاقية، اتجه الجانب السوري لتوقيع اتفاقية مماثلة مع العراق، ونصت بأن تكون حصة الأخيرة المُمررة لها عند الحدود السورية العراقية 58% من مياه الفرات، مقابل 42% لسوريا،. من أجمالي الكمية التي تردها من تركيا.

وتوجّه مؤخراً وفد عراقي إلى دمشق، حيث تم بحث تفعيل التعاون بين سوريا والعراق في مجالات المياه،. كما تم التوصل لاتفاق بخصوص تنظيم ملف المياه بين البلدين.

وكانت سوريا والعراق اتهمتا الجانب التركي بتخفيض معدل إطلاقات مياه نهري دجلة والفرات، الأمر الذي يؤثر سلباً على الحصص المائية القادمة إلى كلا البلدين.

اجتماع وزاري تركي سوري عراقي لبحث ملف هام يخص الدول الثلاثة - 68%

68%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى