فيديو

أفعال غير إنسانية لخفر السواحل اليوناني بـ اللاجئين وسط البحر (فيديو)

أظهر مقطع فيديو مصور، أفعال غير إنسانية لخفر السواحل اليوناني، أثناء ضرب المهاجرين بالعُـ ـصي في أحد القوارب اللاجئين وسط البحر “إيجه”، ودفعوهم إلى المياه الإقليمية التركية.

من جهته، علق رئيس وحدة الاتصالات بالرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، على الواقعة، عبر موقع «تويتر»، قائلًا: «صورة يرثى لها لسياسة اللاجئين في اليونان، لا عقل ولا ضمير، وللأسف الغرب والاتحاد الأوروبي صامت في وجه هذا الموقف من اليونان، هذه صورة العنف ضد اللاجئين وسط البحر عار على الإنسانية!».

https://youtu.be/HD9BnvtvIXk

اقرأ أيضاً: للمرة الأولى عائلة سورية تحاكم الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل.. التفاصيل

تقدمت عائلة سورية برفع قضية لدى محكمة العدل الأوروبية بعد خمس سنوات من ترحيلها إلى تركيا على الرغم من وصولها إلى اليونان. وتقديمها طلب لجوء وفقاً للقوانين الأوروبية.

وذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أنه في خطوة غير مسبوقة، قررت شركة المحاماة الهولندية. “براكن دي أوليفيرا”، رفع دعوى قضائية ضد الوكالة الأوروبية. لحرس الحدود والسواحل “فرونتيكس”، التي أشرفت على الرحلة، نيابة عن الأسرة سعياً للحصول على تعويضات.

فيما كشفت ليزا ماري كومب، إحدى المحاميات الممثلات. للعائلة أن “فرونتيكس” اعترفت بوجود انتهاكات لحقوق الإنسان، وقد أقرت بأن الأسرة لم تحصل على فرصة البت في طلب لجوئها”، مشددة. على أنه من الضروري محاسبة الوكالة الممولة من الاتحاد الأوروبي.

 وأشارت الصحيفة إلى أن “هذا الإجراء، وهو الأول من نوعه أمام محكمة لوكسمبورغ، يسلط الضوء على الممارسة. غير القانونية المتمثلة في عمليات الطرد على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي”، مبينة أن “فرونتيكس. واجهت اتهامات بخرق المبادئ الأساسية التي بني عليها الاتحاد الأوروبي من خلال المشاركة في عمليات الطرد”.

أقوال الوكالة الأوروبية

واعترفت الوكالة، التي تضم 660 ضابطاً يعملون جنباً إلى جنب مع نظرائهم اليونانيين. على الحدود البحرية والبرية والجوية لليونان، بأن الزوجين السوريين وأطفالهما الأربعة كانوا من بين 18 راكباً. على متن الرحلة من كوس إلى مدينة أضنة جنوب تركيا، في 20 من أكتوبر 2016.

وتقول العائلة، التي لم يذكر اسم أي من أفرادها في الدعوى القانونية. لأسباب أمنية، إن مسؤولي الاتحاد الأوروبي واليونان “خدعوها” بعدما أخبروها أنها ستنقل جواً إلى أثينا. بعد بدء طلبات اللجوء في اليونان.

وذكرت الصحيفة أن الأمر استغرق ثلاث سنوات وثمانية أشهر قبل أن تستجيب “فرونتيكس” لطلبات الفريق القانوني الهولندي وتصوغ تقريراً حول القضية.

وتعلن الحكومة التركية بشكل دائم عن عمليات إنقاذ للاجئين أجبرتهم اليونان على العودة في أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، وسط اتهامات من اليونان لتركيا بالتصعيد ضدها بمرافقة خفر السواحل التركي قوارب اللاجئين القادمة إلى الحدود اليونانية

وتتهم دول ومنظمات اليونان بإساءة معاملة اللاجئين على أراضيها، ومن يسعون للاتجاه نحو دول أوروبية أخرى للجوء فيها

أفعال غير إنسانية لخفر السواحل اليوناني بـ اللاجئين وسط البحر - 47%

47%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى