مال و أعمال

أردوغان يقيل نائبين لوزير المالية والليرة التركية تفاجئ الجميع بانخفاضها الحاد

أردوغان يقيل نائبين لوزير المالية والليرة التركية تنخفض بشكل مفاجئ وحاد حيث أفادت مصادر تركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أقال نائبين لوزير المالية، في تعديل آخر بين صفوف صانعي السياسة.

وبحسب مرسوم رئاسي نشرته الجريدة الرسمية في تركيا. فجر الخميس، أقيل نائبا وزير المالية، شاكر إرجان غول وبولينت ومحمد حمدي يلدريم وجرى تعيين نائبين جديدين مكانهما وهما محمد غوركان ويونس إليطاش.

كما تم عزل عبد الله بيازيد، المدير العام للمالية العامة في وزارة الخزانة والمالية، وأحمد يالجين يالتشينكايا، المدير العام. للبرامج والبحوث الاقتصادية.

تم تعيين يعقوب أساركايا نائبًا لرئيس مجلس التنظيم والرقابة المصرفية ، كما تم تعيين مصطفى بالجي. وأولكاي توران كعضوين في مجلس الإدارة.

وجاءت هذه الخطوة قبل قرار سعر الفائدة من قبل البنك المركزي اليوم الخميس.

وفي 2 ديسمبر عيّن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وزيراً جديداً للمالية، في تعديل وزاري. يأتي في خضمّ اضطرابات شديدة يشهدها منذ أسابيع اقتصاد البلاد، على وقع انهيار متسارع لقيمة العملة الوطنية وارتفاعات حادّة في معدّلات التضخّم.

وجاء في مرسوم رئاسي نُشر قرابة منتصف ليل الأربعاء ، أنّ رئيس الجمهورية قَبِل استقالة. وزير المالية لطفي إلفان، وعيّن مكانه نور الدين نباتي الذي كان يشغل منصب نائب الوزير.

ونزلت الليرة التركية خلال في وقت سابق من تعاملات اليوم الخميس إلى أدنى مستوى جديد. لها على الإطلاق حيث لامست مستويات 15.25 ليرة تركية للدولار الواحد

وهبطت الليرة التركية 2.3 بالمئة مقابل الدولار يوم الخميس متأثرة بخفض آخر متوقع لأسعار الفائدة. في تركيا هذا الأسبوع وقبيل قرار مهم للسياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي. قد يجتذب مزيدا من الأموال من الأسواق الناشئة.

ويترقب المستثمرون اجتماعًا هامًا الخميس للمركزي التركي .بشأن أسعار الفائدة، والتي من المتوقع وفقا لتصريحات المسؤولين الأتراك أن تشهد خفضًا جديدًا.

وفي المقابل من تراجعات الليرة القياسية، تأتي ارتفاعات الذهب الذي سجل أعلى مستوياته على الإطلاق حيث ارتفع بأكثر من 2.7%. وزاد سعر جرام الذهب التركي الآن إلى مستويات قرب 874 ليرة/ جرام .

أردوغان يقيل نائبين لوزير المالية والليرة التركية تفاجئ الجميع - 72%

72%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى