العرب حول العالم

صورة مسربة لقرار يحدد مصير آلاف المعلمين السوريين في تركيا

أثار إعلان إنهاء عقود آلاف المدرسين السوريين في تركيا صدمة كبيرة لهم، ما دفع بعضهم للتوجه إلى وزارة التربية التركية للوقوف على حقيقة الأمر لا سيما بعد حديث عدة مواقع .بأن هناك معايير جديدة سيتم على أساسها اختيار المدرسين الذين سيعاد التعاقد معهم للعام الدراسي الحالي.

ونشرت صفحة “معلمون في تركيا” التي تهتم بقضايا المدرسين منشوراً لمعلمة .تدعى “رهف كوسا”، أكدت فيه أنها راجعت مديرية التربية بمدينة أنطاكيا اليوم الإثنين للسؤال عن موضوع التعاقد مع المدرسين.

وأشارت إلى أن الوزارة أخبرتها بأن قوائم أسماء المدرسين لم تصدر بعد، وأنها ستصدر بـ 17 أيلول الحالي، وأنه تم تأكيد اختيار 2500 معلم .لوزارة التربية و500 لمنظمة الهلال الأحمر فقط، من أصل حوالي 13 ألف مدرس.

وذكرت “رهف” أنه بحسب زعم الوزارة فإن منظمة “اليونيسيف” هي من طلبت هذا العدد، مضيفة أن اختيار المعلمين سيكون بحسب الشهادات بدءاً بالدكتوراه .ثم الماجستير فالليسانس أربع سنوات كحد أدنى، وأن الأولوية للشهادات التعليمية كمعلم صف، واختصاصات عربي، إنكليزي..إلخ، كما سيكون الحصول على شهادة B1 باللغة التركية شرطاً لاختيار المعلم.

وتابعت أن حملة شهادة البكالوريا والمعاهد والحاصلين على شهادة لغة تركية مستوىA2  لن يتم اختيارهم، بحسب مدير التربية.

وتداولت بعض المواقع صورة مسربة عن مكتب اليونيسيف بمديرية التعليم التركية لقرار يتضمن .الشروط التي سيتم على أساسها قبول المعلمين وكذلك التاريخ الذي سيتم به إخبار المعلمين بتفاصيل القرار وهو 17 أيلول.

ولم يصدر عن أي جهة رسمية حتى لحظة كتابة هذا التقرير، تعليق حول صحة الصورة المسربة أو عدم صحتها.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للأطفال (اليونيسيف) أعلنت قبل أشهر أن هناك تغييرات ستطرأ على “برنامج دعم التعليم التطوعي للمدرسين السوريين”.

وبحسب ما نقل موقع “الحرة” حينها عن سيما هوستا مسؤولة قسم التواصل لدى “اليونيسيف” في تركيا فإنه مع اكتمال إغلاق مراكز التعليم المؤقتة .بحلول بداية العام الدراسي 2020-2021 دخل برنامج دعم التعليم التطوعي في مرحلة انتقالية .موضحة أن “الدخول في المرحلة يأتي من أجل التأقلم مع السياقات والمتطلبات الجديدة”.

المصدر : أورينت

مصير آلاف المعلمين السوريين في تركيا - 63%

63%

تقييم المستخدمون: 2.85 ( 2 أصوات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى