العرب حول العالم

مُنحت لسوريين.. ما شروط الحصول على الجنسية الأردنية.؟

حصل مستثمرون سوريون في المملكة الأردنية الهاشمية على الجنسية الأردنية بعد سنوات من بدء استثماراتهم في البلاد.

وقال رئيس هيئة الاستثمار الأردنية فريدون حرتوقه إن 26 مستثمراً من جنسيات سورية وليبية وعراقية مع أفراد عائلاتهم، حصلوا على الجنسية الأردنية العام الجاري.

وأكد حرتوقه في بيان أصدرته الهيئة يوم الإثنين أن عدد المستثمرين الحاصلين على الجنسية الأردنية خلال النصف الأول من عام 2021 بلغ 26 مستثمرا إضافة إلى 98 فردا من أفراد عائلاتهم، وذلك عبر استثمارات قائمة أو من خلال إيداع وديعة وشراء سندات خزينة. 

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الكلية للحاصلين على الجنسية خلال النصف الأول لعام 2021 بلغ نحو 37.85 مليون دينار أردني. (الدولار يساوي 0.71 دينار الأردني)

وأضاف أنّ المستثمرين الأجانب مُنح 19 مستثمرا منهم الجنسية عن طريق مشاريعهم الاستثمارية القائمة والمقدرة بحوالي 26.5 مليون دينار وبحجم عمالة يقارب 1105 فرص عمل. كما تم منح 7 مستثمرين الجنسية عن طريق إيداع وديعة أو شراء سندات خزينة بقيمة 11.3 مليون دينار.

وتنوعت جنسيات المتقدمين للحصول على الجنسية الأردنية مقابل الاستثمار بين جنسيات عربية وغير عربية، (السورية، العراقية، الفلسطينية، اليمنية، الباكستانية، الليبية، سانت كيتس أند نيفيس).

يذكر أنّ هيئة الاستثمار الأردنية أعلنت في كانون الأول عام 2020 عن منح الجنسية الأردنية لـ 206 مستثمرين من العرب والأجانب، من بينهم سوريون، خلال الفترة الممتدة من مطلع تشرين الأول 2019 حتى الآن.

ما شروط الحصول على الجنسية الأردنية؟

وفقا للقانون رقم 6 لسنة 1954 بشأن الجنسية (آخر تعديل في عام 1987)، وفي المادة الرابعة فإنه “يجوز لأي عربي يقيم في المملكة الأردنية الهاشمية لمدة لا تقل عن 15 سنة أن يحصل على الجنسية الأردنية بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح من وزير الداخلية الأردني إذا تخلى عن جنسيته الأصل، والقانون في بلده يسمح له بذلك، شريطة التالي:

  • حسن السيرة والسلوك ولم يسبق إدانته بجريمة تنطوي على شرفه أو أخلاقه .
  • لديه وسائل مشروعة للرزق .
  • سليم العقل ولا يعاني من أي ضعف من شأنه أن يجعله عبئا على المجتمع.
  • يأخذ يمين الولاء والولاء للملك أمام “عدالة السلام”.

أما المادة الثانية عشرة: يجوز لأي شخص غير الأردني غير القادر التقدم بطلب إلى مجلس الوزراء لمنح شهادة بالتجنس الأردني إذا:

  • كان يقيم بشكل منتظم في المملكة الأردنية لمدة أربع سنوات سابقة لتاريخ طلبه .
  • يعتزم الإقامة في المملكة الأردنية الهاشمية.

الجنسية الأردنية عبر الاستثمار

نشرت هيئة الاستثمار عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك صورة توضح شروطا للحصول على الجنسية الأردنية أو الإقامة عن طريق الاستثمار والتي تم إقرارها لتوطين الاستثمارات القائمة في المملكة. وذكرت الهيئة في ثلاث حالات لمنح الجنسية الأردنية مقابل الاستثمار، وهي:

  • إيداع وديعة بقيمة مليون دولار لدى البنك المركزي دون فائدة لمدة 3 سنوات، وعدم السحب منها خلال هذه المدة وشراء سندات الخزينة العامة بقيمة مليون دولار ولمدة 6 سنوات بفائدة يحددها البنك المركزي.
  • شراء أسهم / حصص في شركات أردنية بمبلغ لا يقل عن مليون دولار والاستثمار بالشركات الصغيرة والمتوسطة بمبلغ 750 ألف دولار على أن لا يتم التصرف بالأسهم/ الحصص لمدة لا تقل عن 3 سنوات.
  • إنشاء وتسجيل مشروع/ مشاريع استثمارية في أي من القطاعات الاقتصادية الإنتاجية وفقاً لنظام تنظيم استثمارات غير الأردنيين بإجمالي رأسمال مدفوع لا يقل عن مليون ونصف المليون دولار، داخل حدود محافظة العاصمة. أو إنشاء وتسجيل مشروع بما لا يقل عن مليون دولار خارج العاصمة، شريطة توفير ما لا يقل عن 20 فرصة عمل لأردنيين مسجلين بالضمان الاجتماعي ويمنح جواز سفر مؤقت لمدة 3 سنوات ويعامل بموجبه معاملة الأردني، باستثناء الحقوق السياسية، على أن يمنح الجنسية بعد مضي 3 سنوات للمشروع شريطة الالتزام بالشروط السابقة لمدة 3 سنوات.

وحول أبعاد القرار، قال رئيس جمعية حماية المستثمرين الأردنيين أكرم كرمول إن تطبيق القرار أو الاستفادة من الغاية المنشودة من إقراره سيساعد على تحفيز الاستثمار وتدفقه إلى الأردن وتحسين البيئة الاستثمارية بشكل عام.

ورأى كرمول في حديث للأناضول أن القرار يساعد على إزالة المعيقات التي تواجه المستثمرين وأهمها الإقامة وحرية التنقل.

الجنسية الأردنية بالتبعية 

يحق للأجنبية التي تتزوج أردنياً الحصول على الجنسية الأردنية بموافقة وزير الداخلية الأردني إذا أعلنت عن رغبتها خطياً وذلك وفق ما يلي:

  • إذا انقضى على زواجها مدة 3 سنوات وكانت تحمل جنسية عربية. 
  • إذا انقضى على زواجها مدة 5 سنوات وكانت تحمل جنسية دولة غير عربية.

تلفزيون سوريا

شروط الحصول على الجنسية الأردنية - 63%

63%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى