منوعات

سبعة مراحل للحصول على الجنسية التركية.. والمزايا التي يتمتع بها حاملها!

يقبل الكثير من الأجانب على تقديم طلبات للحصول على الجنسية التركية، كونها تتيح لحاملها العديد من الفوائد والميزات.

المزايا والفوائد

ومن بين تلك المزايا، الحصول على جواز السفر التركي، وهو في المرتبة الـ 39 عالمياً، ويمكن لصاحب الجواز. التنقل بحرية بين 72 دولة بدون الحاجة إلى تأشيرة، و42 دولة بتأشيرة.

وتصدر الـ 42 تأشيرة للمواطن التركي فور وصوله المطار، و7 دول بتأشيرة إلكترونية، وتمنح الجنسية التركية. للمواطنين حقوق المواطنة والانتخاب والتصويت في الانتخابات بمختلف أنواعها.

والأهم في المزايا راحة البال من الحصول على الإقامة بأنواعها في تركيا والتي تعتبر إجراءاتها. غير سهلة، وتمر عملية الجنسية التركية الاستثنائية بالنسبة للأجانب في تركيا بسبعة مراحل أساسية وأخرى تعتبر خارجية.

المراحل

وما لا يعرفه الكثيرون عن مراحل الجنسية التركية، هي أن لا علاقة لإدارة الهجرة. أو الولاية باتخاذ قرارات التجنيس، و عمل المؤسستين يقتصر على تدقيق الأوراق وقبولها.

والمرحلة الرابعة من عملية الحصول على الجنسية التركية هي المرحلة الأساسية، ولهذا السبب. تكون طويلة المدة، و بعد تقديم الوثائق المطلوبة للجنسية للجهة المعنية.

و يتم إرسال كتاب رسمي من أجل كل شخص إلى الدوائر المختصة. مثل دائرة الضرائب والعدل والمالية والأمنية وإدارة المعابر وغيرها من المؤسسات المعنية بأمن المجتمع.

وتقوم تلك الدوائر بدراسة وضع المتقدم وينتظر من جميعها الرد الرسمي على تلك المخاطبة الرسمية.

وأحياناً من معلومات وحالة الشخص، لا يتم إرسال الكتابة إلى تلك الدوائر، لذلك ينجز أمره بشكل أسرع من الآخرين. وبعد الحصول على الرد من جميع الدوائر، يتم عرض الملفات أمام اللجنة المختصة بالجنسية. في دائرة النفوس لاتخاذ القرار النهائي بالتجنيس.

وبعد ذلك يتم إرسال الملف إلى وزارة الداخلية، وبعد موافقة الداخلية التركية. يتم إرسال قائمة بالأسماء المقترحة للتجنيس إلى مجلس الوزراء من أجل الموافقة عليها رسمياً.

وبعدها ترسل الأسماء التي تمت الموافقة عليها إلى دائرة النفوس. بكل ولاية، ثم يتم تبليغ الشخص ذاته من أجل مراجعة مراجعة دائرة النفوس لاستلام. قرار التجنيس وإتمام أمور الحصول على الهوية.

أقرأ أيضا: فرنسا تشدد إجراءاتها المتعلقة بمنح تأشيرات سفر من ثلاثة دول عربية

أسباب التأخر

وبعض أسباب تأخر إتمام عملية الحصول على الجنسية التركية، مثل كثرة الملفات، وتعدد أو كثرة الإجراءات، أو الانتظار لإكمال الملف، ومن أسباب تأخرها. أيضاً، وجود بعض الملاحظات في حق الشخص أحياناً، أو بسبب عدم الدوام وفقاً لإجراءات التقييد.

و أسباب إزالة ملف الجنسية، ومنها: الملاحظات الأمنية، والمدة القانونية لصلاحية الأوراق الرسمية، وتغيير العنوان مشيراً إلى الأخير مؤثر وليس سبب، و يحق لمن تمت إزالة ملفه مراجعة المحكمة للاعتراض على قرار النفوس قانونياً بناءً على المادة الدستورية 125.

ويمكن اللجوء للقضاء الإداري لحل هذا النوع من المشاكل، ويستطيع صاحب الطلب رفع دعوى قانونية لإعادة ملفه وكسب هذه الدعوى، ومن خلال القضاء الإداري، تكون الإجراءات أقل صعوبة من الدعاوى الأخرى، وتستمر من 3 إلى 4 أشهر، عن طريق محامي”.

وحول تكلفة تلك الدعاوى، قد تصل وفق من تقدموا بمثل تلك الطلبات، من 15 ألف ليرة تركية فأكثر، حسبما يطلبه المحامي لقاء أتعابه.

سبعة مراحل للحصول على الجنسية التركية - 45%

45%

تقييم المستخدمون: 4.35 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى