منوعات

تعرفوا على أهم مميزات وعيوب العيش في تركيا

مميزات وعيوب العيش في تركيا يمكن مقارنتها من قبل الراغبين بالسفر إلى البلاد بالتوازي مع تكاليف المعيشة في تركيا ومميزات ذلك وأبرز العيوب التي من الممكن مواجهتها.

وقبل الخوض في موضوع المادة ينبغي القول إن المعيشة في أي دولة بالعالم لها مزايا وعيوب سواء من ناحية الغلاء المعيشة أو قلة فرص العمل أو التقييدات القانونية أو غير ذلك.

كم هي تكاليف المعيشة في تركيا 2021؟

يمكن أن نحسب تكاليف المعيشة بشكل وسطي للأجانب المقيمين في تركيا على أساس نوعين من المعيشة ولكل منها متطلبات معينة وهما وفق التالي:

تكلفة المعيشة في تركيا للفرد

تعتبر تكاليف العيش في تركيا بالنسبة للفرد منطقية نوعاً ما وتختلف حسب الحي الذي سيسكن فيه رغم اختلاف الولاية وبالتالي سيجد ما سيناسبه.

ويمكن القول إن مبلغ يصل إلى 400 دولار أمريكي يكفي للمعيشة في تركيا للفرد حيث يغطي مصاريفه من الأساسيات إلى الرفاهيات.

وتتوزع المصاريف الشهرية للفرد في تركيا على الشكل التالي:

  • 200 دولار أمريكي لمصاريف السكن والفواتير والتنقل ضمن الولاية.
  • 100 دولار أمريكي لمصاريف الطعام والخضار والفواكه والمأكولات الأخرى.
  • 100 دولار أمريكي لمصاريف المقاهي والرحلات وتكاليف السياحة لمرة أو مرتين شهرياً.

ومن الملاحظات التي يمكن الحديث عنها، هو أن هناك منازل تسمى “استوديو” وتكون ذات مساحة صغيرة من 20 متر مربع إلى 60 متر مربع وبعضها يتجاوز تلك المساحة.

وهذه المنازل تكون غرفة ومنافع أو غرفة وصالون ومنافع أو غرفتان صغيرتان ومنافع، وفي غالب الأحيان تكون معظم الفواتير على صاحب المنزل.

وبالنسبة لشراء الطعام والخضروات والفواكه وغير ذلك، فما يميز المعيشة في تركيا أن الفرد يمكنه شراء حبة واحدة من كل نوع، أما بالنسبة للخبز فيتوفر الخبز التركي بنوعين بالإضافة لوجود الخبز السوري.

ملاحظة: إن هذه المصاريف تشمل فقط المعيشة في تركيا للأفراد ولا تشمل رسوم الدراسة في حال قرر الفرد القدوم للبلاد بقصد الدراسة.

تكلفة المعيشة في تركيا للعائلة

تكلفة العيش في تركيا، قد تكون تكاليف المعيشة في تركيا للعائلات أيسر من الأفراد بحكم اختصار المصاريف واستئجار منزل أوسع وعدم الاعتماد على الوجبات الجاهزة وغير ذلك. أفضل المدن التركية للعوائل.

ومن خلال البحث في متوسط تكاليف معيشة الأسرة في تركيا يمكن القول إن 700 دولار أمريكي وسطياً تكفي لمعيشة عائلة متوسطة من خمسة أفراد. أفضل المدن التركية للعيش العائلي.

وتتوزع مصاريف العائلة الشهرية في تركيا على الشكل الآتي:

  • 250 دولار أمريكي لاستئجار منزل ذو مساحة جيدة.
  • 200 دولار أمريكي لشراء الاحتياجات من خضروات وفواكه وبقوليات وغير ذلك.
  • 100 دولار مصاريف تنقل بين أرجاء المدينة بشكل شهري.
  • 50 دولار أمريكي فواتير شهرية للإنترنت والكهرباء والمياه.
  • من 50 إلى 100 دولار أمريكي تكاليف التدفئة الشهرية في أشهر الشتاء “حسب نوع التدفئة”.

متوسط دخل الفرد في تركيا شهريًا

إن الراتب الشهري الوسطي الذي يحققه الفرد في تركيا لا يمكن تحديده بحكم انفتاح تركيا الاقتصادي وتوفر الكثير من فرص العمل اليومية.

ولكن نوضح أن وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية في تركيا أعلنت عن زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا مع بداية العام 2021 ليصبح الحد الأدنى للأجور في تركيا 2825 ليرة تركية.

ومع انخفاض الليرة التركية اليوم فإن الحد الأدنى للأجور بات يعادل حوالي 380 دولار أمريكي مع العلم أن هناك فئة كبيرة تعمل بناء على رواتب بالدولار أو اليورو.

وأشرنا فيما سبق عن الحد الأدنى للأجور وليس الوسطي، فهناك عمال يتقاضون ما لا يقل عن 4000 ليرة تركية شهرياً بل هناك من تزيد أجورهم عن ذلك.

مميزات العيش في تركيا 2021

نورد هنا عدد من المزايا التي يمكن أن يستفيد منها الأجنبي المقيم في تركيا وهي إيجابيات تحسب لتركيا وكانت سبباً في جعلها من الدول المستقطبة للأجانب من كافة الجنسيات.

ومن أبرز هذه إيجابيات العيش في تركيا ما يلي:

  1. إن استخرجت إذن عمل فإنك على طريق الحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات.
  2. في تركيا توجد بيئة عمل آمنة مهما كان رأس مالك فأنت في بلد مؤسساتي ولست في بلد يتحكم باقتصاده بعض الأفراد.
  3. إن القانون فوق الجميع في تركيا وكم من مسؤولين تعرضوا للمساءلة القانونية بسبب أفعال أو تصرفات غير قانونية وتم زجهم بالسجن.
  4. يميز تركيا غناها بالمعالم السياحية والأثرية بالإضافة لتوفر الفصول الأربعة طوال السنة فهناك المناطق الصحراوية والجبلية والساحلية والداخلية فيها.
  5. توفر القوانين التركية حماية لأدنى حقوق الفرد وليست مجرد حبر على ورق وهذا ما يضمن بناء مستقبل آمن للفرد أو العائلة بالبلاد.

كما هناك الكثير من المزايا التي يمكن للفرد أو العائلة اكتشافها مع قدومهم إلى تركيا بغض النظر عن وجهة الاستقرار سواء كانت إسطنبول أو مرسين أو غازي عنتاب أو غيرها.

سلبيات العيش في تركيا

رغم المزايا التي توفرها ظروف المعيشة في تركيا بالنسبة للأجانب إلا أن هناك بعض السلبيات التي لا بد من تسليط الضوء عليها كي نكون على علم مسبق بها.

ومن أبرز سلبيات المعيشة في تركيا وعيوب الاستقرار في تركيا ما يلي:

  • قد تجد صعوبة بتعلم اللغة التركية ولكنها لازمة فالأتراك يفضّلون التواصل بلغتهم وقليل ما يتكلمون بلغة أخرى ولو كانت الإنجليزية.
  • يجب أخذ الحيطة والحذر عند الاستقرار في البلدان السياحية التي تستقطب أجانب أو عمالة أجنبية فعمليات الاحتيال والسرقة تحصل باستمرار.
  • في حال قررت الاستقرار بالمدن الكبرى كإسطنبول أو أنقرة أو غازي عنتاب فلابد أن تضع بعين الاعتبار مشكلة وسائل النقل فهي تستغرق وقت يومي من نهارك.
  • حاول ألا تستقر في المناطق الشعبية ذات السكن العشوائي وابحث في المناطق المنتظمة عمرانياً، فظروف الأمان أفضل فيها من غيرها.

أسعار تقريبية للسلع الغذائية في تركيا 2021

المصروف الشهري في تركيا، سنعرض عليكم الأسعار التقريبية للسلع الغذائية في تركيا مع بداية العام 2021 ولكن ترتفع وتنخفض من مدينة إلى آخرى وحسب التغيرات الاقتصادية أيضًا والموسمية:

  • أسعار الخبز باختلاف أنواعه تتراوح بين 1.5 – 4.5 ليرة تركية.
  • أسعار الأرز باختلاف أنواعه تتراوح بين7 – 16 ليرة تركية.
  • سعر لتر الحليب يتراوح بين 3.75 – 6.50 ليرة تركية.
  • سعر كيلو الدجاج يتراوح بين 10 – 13 ليرة تركية.
  • أسعار اللحوم البقرية 50 ليرة للكيلو الواحد.
  • أما لحوم الخروف 80 ليرة للكيلو الواحد.
  • الموز يختلف سعره على حسب النوع والموسم ويتراوح سعر الكيلو بين 7 – 18 ليرة.
  • البطاطس من 2 – 4 ليرة للكيلو الواحد
  • أما الطماطم من 4 إلى 8 ليرة حسب النوعية والموسم أيضًا.

أسعار المعيشة في تركيا، ويعتمد أغلب المواطنون على مايسمى “البازار” وهو عبارة عن سوق كبير مفتوح يخصص له يوم واحد في الاسبوع. توجد فيه جميع السع الغذائية من خضروات وفاكهة وألبان وأجبان وجميع أحتياجات المنزل من أدوات مطبخ وألبسة وأقمشة.

حيث يكون مناسب من ناحية الأسعار والعروض المقدمة فيه، كما تختلف أيام البازار الأسبوعي من منطقة إلى أخرى. وبإمكانكم أيضًا اعتماد المحال التجارية الشهيرة كـ البيم وال a101 وغيرها التي تقدم عروض مناسبة للجميع على مدار الأسبوع. كم يكفيك شهريا لتعيش في تركيا.

فتح حساب بنكي في تركيا 2021

تتيح تركيا للأجانب المقيمين على أراضيها إمكانية فتح حساب بنكي في مصارفها وذلك للتخفيف من أعباء تسديد الأقساط الشهرية. وسهولة التعامل وانجاز الكثير من الأمور والمعاملات الرسمية.

أهمية فتح حساب بنكي للأجانب في تركيا

يساعد فتح الحساب البنكي في انجاز المعاملات الرسمية وتسديد الاقساط الشهرية والفواتير والتسوق وغيرها الكثير مثل:

  1. الاستفادة من خدمة الحوالات المالية
  2. دفع أقساط الدراسة في تركيا
  3. دفع رسوم الإيجارات الشهرية
  4. تسديد الفواتير المستحقة كالـ (الكهرباء- الغاز- الماء- الانترنت)
  5. دفع الضرائب أو المخالفات في حال تعرضت لمخالفة ما
  6. التسوق عبر الانترنت
  7. والاستفادة من خدمة الدراجات الهوائية والسكوتر المخصصة من قبل البلديات

وتستطيع الاستفادة من جميع هذه الخدمات من خلال تنزيل تطبيقات الهاتف المخصصة لكل بنك سواء كنت داخل تركيا أو حتى خارجها.

تعرفوا على أهم مميزات وعيوب العيش في تركيا - 67%

67%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى