منوعات

بمدينة أضنة التركية ولادة “الطفل السوري المعجزة” قلبه خارج صدره (صور)

نجح أربعة أطباء أتراك فيما يشبه المعجزة بإرجاع قلب طفل إلى داخل صدره بعد أن تعرض لخلل ولادي نادر .يسمى “إكتوبيا كورديس” جعله يولد وقلبه خارج صدره. 

وبحسب صحيفة  “cumhuriyet”  فإن الطفل السوري “حسين الحسن” الذي أطلقت عليه اسم “الطفل المعجزة” والبالغ من العمر 3 أشهر ونصفاً، نجا بعد إجراء عملية خطيرة له دامت نحو ساعتين تمكن خلالها الأطباء في مدينة أضنة من إرجاع قلبه إلى صدره.  

وأشارت الصحيفة إلى أن الأطباء في مستشفى “مرسى للأمراض النسائية والتوليد” شخصوا لوالد الطفل السوري علي الحسن (23) الذي يعمل مزارعاً .ووالدته حليمة العبد الله (20)، حالة ابنهما “حسين” بأنه مصاب بـ “إكتوبيا كورديس” .وهو خلل قلبي خَلقي نادر يكون فيه القلب خارج الصدر.

وأضافت أنه تم نقل الطفل على الفور إلى مستشفى “بالاجالي” في كلية الطب بجامعة جوكوروفا، حيث أجريت له فحوصات لمدة 15 يوماً .وبعد صدور النتائج والتقييمات وضع في وحدة العناية المركزة لتهيئته للعمل الجراحي.

وتابعت  أن الأطباء المتخصصين وصفوا حالة الطفل بالنادرة ولا تظهر إلا عند 5 أو 8 أشخاص من أصل مليون ولادة سليمة، مشيرين إلى أن العملية استغرقت ساعتين .تم خلالها إدخال القلب إلى الصدر، وأن الطفل سيكون بعد فترة من الزمن قادراً على مواصلة حياته .كفرد سليم من خلال جراحة استبدال العظام التي ستجرى له في فترة ما قبل المدرسة. 

كما وصف الأطباء حالة الطفل “حسين” بالمعجزة وبأنه قد فاز في كفاحه ضد هذا الخلل الولادي .وحظي من جديد بفرصة ضئيلة للغاية للبقاء على قيد الحياة.

من ناحيتها قالت البروفيسورة “هاجر يابجي أوغلو” إن الطفل السوري لم تتم متابعته أبداً عندما كان في رحم أمه لهذا السبب لم تكبر عظام القفص الصدري .وبقي القلب محمياً بجلد رقيق، مشيرة إلى أنه تمت تغطية الجزء المكشوف بضمادة لمنع الإصابة والالتهابات، وبمرور الوقت خرج قلب الطفل من صدره .فتوجب عندها إجراء عملية جراحية له، على الرغم من أن خطر الموت كان مرتفعاً جداً. 

كما أوضح أستاذ قسم جراحة القلب والأوعية الدموية في الجامعة الدكتور “أورهان كمال صالح” أن حالة الطفل حسين تعدّ شذوذاً في القلب .يعود تاريخه إلى 5000 عام، مؤكداً أن معظم الأطفال الذين بمثل حالته فقدوا حياتهم في العمليات التي أجريت لهم .بسبب الخطورة العالية التي تتسبب بها مثل هذه الحالات. 

بمدينة أضنة التركية ولادة "الطفل السوري المعجزة" قلبه خارج صدره - 78%

78%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى