مال و أعمال

الليرة التركية تهوي وتسجل مستويات قياسية منخفضة جديدة أمام الدولار واليورو

استمرت الليرة التركية بالنزيف الحاد وسجلت مستوى قياسي منخفض جديد أمام الدولار الأمريكي ولا يرى محللون فرصة تذكر لتعافيها بالنظر إلى ما وصفوه توقعات بخفض “غير رشيد” لأسعار الفائدة في وقت لاحق هذا الأسبوع.

ولامست العملة التركية، وهي الأسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة هذا العام، أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 9.35 مقابل الدولار وسجلت أمام اليورو 10.90 ليرة وسجلت أمام نظيرتها السورية 368 ليرة .

وقالت سيلفا دميرالب، مديرة منتدى البحوث الاقتصادية بجامعة كوج والخبيرة الاقتصادية السابقة. في مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي “هذه التبديلات المتكررة لأعضاء لجنة صنع القرار بالبنك المركزي. تؤكد رسالة مفادها أن البنك المركزي التركي ليس مستقلا ويخضع لضغوط سياسية هائلة”.

إقرأ المزيد : توقعات من المركزي التركي لتحسين سعر صرف الليرة نهاية العام.

وأضافت أن “الافتقار إلى المصداقية يثير توتر الأسواق، ليس فقط لأن هذا يعني أنه من المرجح أن تبتعد عن هدفها فيما يتعلق بالتضخم، ولكن أيضا لأنه حتى لو رفع البنك أسعار الفائدة، سيكون من الصعب للغاية أن تكون الزيادة فعالة في هذه المرحلة”.

ودفع خفض مفاجئ للفائدة بمقدار 100 نقطة أساس الشهر الماضي الليرة إلى هبوط حاد. وانقسم خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم. بشأن حجم خفض الفائدة المتوقع في اجتماع لجنة السياسة النقدية. إذ توقع بعضهم خفضا قدره 50 نقطة أساس بينما توقع آخرون خفضا بمقدار 100 نقطة أساس.

وخسرت الليرة 20 بالمئة من قيمتها هذا العام وجاء نصف هذا الهبوط. منذ مطلع الشهر الماضي عندما بدأ البنك المركزي إعطاء إشارات تيسيرية على الرغم من ارتفاع التضخم إلى حوالي 20 بالمئة.

الليرة التركية تهوي وتسجل مستويات قياسية - 90%

90%

تقييم المستخدمون: 1.6 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى