مال و أعمال

الليرة التركية تهبط لمستويات تاريخية جديدة عقب تصريحات أردوغان والبنوك الحكومية بشأن تخفيض سعر الفائدة

تراجعت الليرة التركية اليوم الأثنين إلى مستوى قياسي منخفض غير مسبوق. عند 9.85 مقابل الدولار وذلك بعد أن قال الرئيس رجب طيب أردوغان في مطلع الأسبوع إنه أمر بطرد سفراء الولايات المتحدة وتسع دول غربية أخرى.


سجلت الليرة في أحدث تعاملات 9.80، عند الساعة 10.00 بتوقيت اسطنبول. وكانت في نطاق بين 9.7225 و9.7600 في الساعة 0402 بتوقيت جرينتش. وعزا مصرفيون النزول في التعاملات المبكرة إلى تصريحات أردوغان يوم السبت.

خفض الفائدة بـ 200 نقطة


وكانت الليرة، التي تراجعت 24 بالمئة منذ بداية العام، قد أنهت يوم الجمعة عند 9.5950.
وكانت الليرة قد وصلت لمستويات منخفضة قياسية الأسبوع الماضي بالفعل. بعد أن أعلن البنك المركزي خفضا في سعر الفائدة بمئتي نقطة أساس على الرغم من تزايد التضخم بما شكل خطوة صادمة. وصفها خبراء اقتصاديون ونواب من المعارضة بأنها متهورة.


هذا وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن من المتوقع أن تخفض البنوك الحكومية في تركيا. سعر الفائدة على القروض بنحو 200 نقطة أساس يوم الاثنين في أعقاب إعلان البنك المركزي خفضا كبيرا غير متوقع للفائدة الأسبوع الماضي.

البنوك؟


وقالت المصادر المصرفية الثلاثة لرويترز، بشرط عدم الكشف عن هويتهم. لأنهم غير مصرح لهم بمناقشة الأمر، إن ثلاثة من البنوك الحكومية الكبرى، هي بنك خلق وبنك وقف وبنك زراعات،

اقرأ المزيد: الليرة التركية تهوي وتسجل مستويات قياسية منخفضة جديدة أمام الدولار واليورو

ومن المتوقع أن تخفض الفائدة على قروض الشركات والأفراد والرهن العقاري وغيرها من القروض.


وبعث أحد البنوك يوم الجمعة برسالة بالبريد الإلكتروني لموظفيه، أطلعت رويترز عليها، يبلغهم باعتزام البنك. خفض تكلفة الاقتراض 200 نقطة أساس. وقال مصدر مصرفي آخر إن البنوك الحكومية ستخفض الفائدة يوم الأثنين “بنسبة كبيرة تضاهي 200 نقطة. أساس التي خفضها البنك المركز من سعر إعادة الشراء (الريبو).


وقال بنك زراعات إنه ليس لديه تعليق ورفض بنك خلق التعليق ولم يرد بنك وقف على الفور على طلب التعليق.


ولم يرد صندوق الثروة التركي الحكومي كذلك على الفور ويملك الصندوق بنك زراعات بالكامل وحصة 75 بالمئة من بنك خلق وحصة 36 بالمئة من بنك وقف. ورفض البنك المركزي التعليق على خطط البنوك الحكومية.

الليرة التركية تهبط لمستويات تاريخية جديدة عقب تصريحات أردوغان - 60%

60%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى