سياسةعربية

البطريرك الراعي في لبنان يوجه رسالة قوية لـ”النازحين” السوريين

وجه البطريرك الماروني في لبنان، بشارة الراعي، رسالة إلى “النازحين السوريين”، مطالبا إياهم بـ”العودة إلى بلادهم ومتابعة تاريخهم وثقافتهم”.

وقال الراعي خلال كلمة له في المجلس الاقتصادي الاجتماعي في بيروت،”ما يقلقنا بالإضافة الى هجـ.ـرة شعبنا، تزايد عدد اللاجئين والنازحين الذين بلغوا نصف سكان لبنان”.

وشدد البطريرك الراعي على أنه “يتعين على الجميع السعي لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين وعودة النازحين السـ.ـوريين لبلادهم”وأشار إلى أن “هذا الواقع يشكل عبئا اقتصاديا ثقيلا على لبنان وخطرا سياسيا وديموغرافيا وأمنيا وثقافيا”.

مضيفاً: “عودوا الى بلادكم وتابعوا تاريخكم وثقافتكم، وإن لم تعودوا تكونوا، أنتم من تقيمون الحـ.ـرب الثانية بهدم ثقافتكم وتاريخكم، ونطالب بذلك بكل محبة”.

من هو بشارة بطرس الراعي ؟!

بشارة بطرس الراعي أو بالصيغة الرسمية مار بشارة بطرس الراعي (1940 – الآن) بطريرك أنطاكية الماروني السابع والسبعون.

انتخب بطريركًا في 15 مارس 2011 بعد ثلاث عشرة جولة اقتراع على مدى خمسة أيام. قام بها مجلس المطارنة الموارنة منذ 11 مارس، خلفًا للبطريرك نصر الله صفير. الذي كان قد أعلن استقالته في فبراير 2011 بداعي التقدم بالسن.

ولد الراعي في المتن الشمالي. وانخرط في الرهبنة باكرًا وهو بالتالي يُعتبر أول بطريرك قادم من الرهبنة. منذ البطريرك طوبيا الخازن قبل نحو ثلاث قرون.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (المفوضية) وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحـ.ـدة للطفولة (اليونيسف) أعربوا عن قلقهم البالغ إزاء التدهور السريع في الظروف المعيـ.ـشية للاجئين السوريين في لبنان، فجميع اللاجئين السوريين تقريبـ.ـاً باتوا عاجزين عن توفير الحدّ الأدنى من الإنفاق اللازم لضمان البقاء على قيد الحياة.

البطريرك الراعي في لبنان يوجه رسالة قوية لـ - 64%

64%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى